...

حجة: ندوة فكرية بعنوان “الابعاد السياسية والثقافية لاحداث العبيسة…


2_مارس_2019
حجة نيوز:

برعاية محافظ المحافظة القاضي هلال عبده الصوفي رئيس المجلس المحلي عٌقد اليوم 2 مارس 2019م بمحافظة حجة ندوة فكرية
بعنوان “الابعاد السياسية والثقافية لاحداث العبيسة” اقامها الاعلاميون والمثقفون بمحافظة حجة.

وفي الندوة أشار وكيل المحافظة لشؤن الاعلام والثقافة الاستاذ عادل شلي
الى جهود الدولة في حفظ الامن والاستقرار وتامين الطريق العام في منطقة العبيسة بمديرية كشر ،، مستعرضاّ الجهود التي بذلتها الدولة خلال الفترة الماضية لحقن الدماء ، وتجنب المواجهة المسلحة استخدام القوة ، وما قابلها من عصيان وتمرد من قبل العصابات الخارجة عن القانون والمدعومة من العدوان وادواته بهدف تقويض الامن والسلم الاجتماعي في المحافظة.

من جانبه اكد وكيل المحافظة محمد القاضي على المسؤولية التي تقع على عاتق الاعلاميين والمثقفين في توعية المجتمع بمخططات العدوان ومؤامراتهم .
واستعرض العديد من المواقف والامثلة للنهايات السئة للمتامرين على اوطانهم

هذا وقد افتتحت الندوة بكلمة الاستاذ محمد على عناش رئيس رابطة الاعلاميين بمحافظة حجة اشار فيها الى اهمية الاعلام ودور الاعلاميين في مواجهة العدوان وادواته من الخونة والمرتزقة.
و كان المحور الاول للندوة مع شيخ مشائخ حجة الشيخ شايف ابو سالم حيث سرد ماقامت به لجنة الوساطة مع قيادة المحافظة لتأمين الطريق واطلاق السيارات والمساجين في العبيسة وقال لقد تداعى المشايخ من كل مديريات المحافظة ووصل الى مديرية كشر اكثر 80 شيخ من مختلف المديريات الى كشر للحيلولة دون تفجر الموقف وتأمين الطريق واطلاق المساجين بالتفاهم والعقل جنبا الى جنب مع قيادة المحافظة ومشايخ كشر
ولكن للاسف قوبلت مساعينا وجهودهم بالتعنت والرفض من قبل عصابة العبيسة .
كما استعرض بعض البنود التي تضمنتها وثيقة مشائخ المحافظة، والمعبرة عن موقف مشائخ وقبائل المحافظة ضد قطاع الطرق في العبيسة .
واشاد بالجهود التي بذلتها قيادة المحافظة ، واكد على موقف القبائل الداعم للدولة لفرض الامن في العبيسة وفي كل مكان.

وفي المحور الثاني للدكتور محمد الشرفي عضو المجلس المحلي بالمحافظة ممثل مدينة حجة بعنوان الابعاد السياسية لمخطط العبيسة

استعرض المقدمات للمخطط وطرق تنفيذه والنتائج المشاهدة اليوم منه وما سيتحقق في المستقبل
واكد على ان الدولة ملزمة بحفظ الامن والاستقرار وفرض سيادة القانون في جميع المناطق الواقعة تحت نطاق سلطتها .
ووضح ابعاد المخطط الصهيوني الامريكي الذي تنفذه السعودية والامارات عبر الخونة والعملاء والمرتزقة عبر اشاعة الفوضى والاضطرابات ، واستعرض الاسباب والاهداف الخبيثة لاختيارهم للعبيسة والحملة الاعلامية ضد قبائل حجور ، وان الاستهداف الممنهج للقبيلة اليمنية صمام امان اليمن ليس من اليوم وانما هو ضارب بجذوره واستعرض بعض الامثلة وطرق الاستهداف.
ووضح أن العصابة في قرية صغيرة من قرى عزلة العبيسة احدى عزل مديرية كشر .

– من جانبه ادلى المحامي على الطلحي بشهادته عن حالات التعذيب التي تعرض لها المختطفين في سجون عصابة العبيسة واعتبرها جرائم جنائية يجب ان يحال مرتكبيها للقضاء ليحاكموا .
واستعرض معاناة المختطفين من منطقة الطلاحية الذين وصلوا اليه وشاهد بعينيه اثار التعذيب على اجسادهم.
واستعرض ما تعرض له ابناء الطلاحية من تهجير من بيوتهم بسبب مشايخ الخيانة والعمالة ومشروعهم الطائفي البغيض.
واكد ان عدد الاسر المهجرة من الطلاحية 15 اسرة. 


وتحدث في المحور الثالث القاضي عبد المجيد شرف الدين استعرض ما حدث لعرابي المشروع الطائفي في الفترة السابقة وكيف لفظهم المجتمع ، وكيف وجد شيخ حاشد بالامس نفسه بلا قبيلة وكيف وقف ضده حتى ابناء قبيلته ،وذكر بان الشيخ في القبيلة اليمنية يستمد مكانته من احترامه لوطنه ودفاعه عنه ، وحفاظه على كرامة قبيلته ودعدم الزج بها وبابنائها في مواقف مخجلة ، فاذا تجاوز ذلك تمرد عليه اقرب الناس عليه وخرجوا عن طوعه واصبح غريبا طريدا .
وهذا هو مصير كل من يتاجر بدماء قبيلته وسيكتب المشايخ المتورطين فيما يحدث في العبيسة نهايتهم بايديهم .
واكد على ثقته في وعي ابناء حجور الاحرار الصامدين ووعي كل ابناء اليمن وقدرتهم على تجاوز الفتن وقال : لم ينجح مشايخ المشروع الطائفي وهم يبسطون نفوذهم على كل اليمن وبيدهم الدولة والمال والقبيلة فكيف سينجحون اليوم وهم في قرية صغيرة لاتتجاوز مساحتها كيلو متر واحد ،
وحث على اهمية التوعية المجتمعية باهداف العدوان ومخططاته التآمرية.
واشار المشرف الثقافي ابو هاجر في محوره بمواقف ابناء حجور ودورهم العظيم في قيادة المسيرة واستعرض ادوار وبطولات العديد من ابطال حجور وقياداتها ، واستعرض مجموعة من البيانات والارقام التي توضح عدد الشهداء والجرحى من ابناء مديريات حجور .
مؤكدا على ان حجور لم تكن في يوم من الايام مع العمالة والارتزاق
وان ابنائها في طليعة المدافعين عن الوطن ضد الغزاة والثائرين ضد الطغاة.

– ومن جانبه استعرض الاستاذ عادل شلي في ورقته عن الاسباب الثقافية لمايحدث في العبيسة مفهوم الثقافة ودورها في تحديد سمات المجتمع وخصائصه ، واستعرض عناصر الهوية السلمية لابناء حجة التي جلها من حجور وهمدان ورفض ابناء المحافظة للمشاريع الطائفية وكما اسقطوها في الامس القريب فستسقط اليوم.
وتحدث عن ملامح المشروع الطائفي الذي تحاول قوي العدوان وادواتها من الخونة زرع بذوره الشيطانية في محافظة حجة وخطره على النسيج الاجتماعي والحياة
وحث المثقفين والاعلاميين على القيام بدورهم في مواجهة اعلام المرتزقة وابواق المشروع الطائفي وكشف اكاذيبهم وزيفهم وابراز الحقيقة من اجل الحفاظ على الهوية الثقافية والتاريخية لابناء المحافة وتسييجها من العابثين ، وان التهاون وغض الطرف ستكون عواقبه وخيمة ومايحدث بتعز ليس عنا ببعيد .
مثمنا جهود قيادة المحافظة ومساعيها وقبائل ومشائخ المحافظة.
وقد ادلى المثقفون والاعلاميون بمداخلاتهم وحثوا الدولة على القيام بواجبها في تطهير العبيسة من قطاع الطرق والعملاء والخونة.
واشاد الجميع بجهود قيادة المحافظة والمشائخ وابناء حجور.
ادار الندوة الاعلامي المتالق احمد الهليلي