hajjahnews

حمزة الحوثي: غارات العدوان ألقت بضلالها على حوار الكويت

{ 7/ مايو / 2016} حجه نيوز

“الكويت”
مسار المشاورات، مع أننا كنا نطالب منذ بداية المشاورات لوقف كامل وشامل لإطلاق النار برا وبحرا وجوا لكافة الأعمال القتالية من جميع الأطراف وفي كافة المناطق وفي مقدمتها محافظة تعز ومأرب والجوف، وبقية المحافظات.”

وتابع قائلاً ” لكن للأسف الطرف الآخر لم يكن يرغب إلى حد ما في تفعيل الآليات والإجراءات وفي تثبيت وقف الأعمال القتالية، وهذا ما أثبتته الأيام من أعمال التحشيد المستمرة وكذلك الزحوفات الميدانية المستمرة أيضا” .. مؤكداً على عدم وجود رغبة لدى طرف الرياض لاستكمال العملية السياسية أو التوصل لحل سياسي.

وبالنسبة للغارات الأخيرة التي تعرضت لها عدد من المناطق يوم أمس أوضح حمزة الحوثي أن الوفد الوطني كان له موقف وابلغ الأمم المتحدة مضيفاً أنه تم الاتفاق يوم أمس على أن تعقد جلسة عامة ويتم استدعاء لجنة التهدئة والتنسيق، ويتم التباحث حول هذه النقطة، والعمل على تثبيت وقف إطلاق النار قبل الولوج من جديد في أي نقطة أخرى.

وأكد أن  طرف الرياض يتنصل عن تنفيذ المرجعيات وأيضا قرار 2216 وبقية القرارات الأخرى، ورؤيته التي قدمها تخالف بشكل صارخ لقرار مجلس الأمن 2216.

يشار إلى أن  الوفد الوطني قدم رؤية تمحورت في محاور رئيسية، تضمن أولاها مبادئ وأسس حاكمة في كافة القضايا والمواضيع المطروحة على الطاولة، وكانت هذه القضايا متركزة أولا حول موضوع تثبيت وقف إطلاق النار طوال المشاورات بحكم أن هذه النقطة جوهرية وأساسية.

أما المحور الآخر هو التأكيد على مبدأ التوافق الذي يحكم المرحلة الانتقالية منذ ثورة 2011، باعتبار أن أي سلطة محلية معنية بإدارة المرحلة الانتقالية إنما تستمد شرعيتها وتمارس سلطتها من خلال التوافق السياسي، وبالتالي أكدنا أن هذا المبدأ يجب أن يكون مبدأ حاكم على المناقشات.