hajjahnews

بدء دورة تدريبية في مجال التخطيط التنفيذي والتشغيلي في حجة

 

السبت، 06 ربيع الآخر 1445هـ الموافق 21 أكتوبر 2023

حجة نيوز |وكالة سبأ |

بدأت بحجة اليوم دورة تدريبية أولى في مجال التخطيط التنفيذي والتشغيلي للخطة السنوية للعام 1445هـ تنظمها السلطة المحلية بالمحافظة.

تهدف الدورة التي ينفذها على مدى ستة أيام مكتب التخطيط والتنمية، رفع قدرات 32 مشاركا من كوادر السلطة المحلية العاملين في مجال إعداد الخطط.

وفي الافتتاح حث محافظ حجة هلال الصوفي المشاركين للاستفادة من مخرجات الدورة ومعرفة الإجراءات على مستوى كل مكتب تنفيذي وتجهيز خطة العام 1446 هـ بطريقة دقيقة بأهدافها واجراءاتها واستكمال خطة العام الجاري.

واكد الحرص على تطوير قدرات ومهارات المستهدفين بما يمكن من استخدام أدوات التخطيط المتعارف عليها عند إعداد الخطط التنفيذية والتشغيلية وتفعيل وتقوية علاقة التنسيق بين الاجهزة التنفيذية على المستوى المحلي.

واكد الصوفي أن المحافظة تستهدف 200 من كوادر السلطة المحلية سيتم توزيعهم على ست دورات على مدار العام.. منوها بجهود مكتب التخطيط في هذا الجانب.

فيما أشار امين عام المجلس المحلي بالمحافظة إسماعيل المهيم إلى أهمية الدورة في تطوير قدرات المعنيين في إعداد الخطط واكسابهم مهارات إعداد بطائق المشاريع ومصفوفة الخطة التنفيذية والتشغيلية.

واشار إلى ضرورة الدورة في التعريف بمحاضر الإغلاق ومهارات صياغة الأهداف الفرعية والمبادرات والبرامج والمشاريع والأنشطة والإجراءات.

من جانبه اكد وكيل المحافظة محمد القاضي، أهمية الورشة في التخطيط وتلافي قصور الاعوام الماضية وبما يمكن من إعداد الخطط التي تعزز من عوامل الصمود والثبات ومواجهة التحديات التي تواجه الأمة سيما في ظل الظروف الراهنة.

وفي الدورة استعرض رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية مدير مكتب التخطيط بالمحافظة الدكتور عبدالرحمن الملحاني أهداف الدورة والمشاكل والصعوبات ومنهجية التدريب واساسيات مفاهيم التخطيط ومستويات التخطيط وأنواعه والخطة الحكيمة بحسب تعريف الشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي لها وسماتها.

وتطرق إلى الرؤية الإسلامية لبناء الدولة في عهد الإمام علي عليه السلام لمالك الأشتر ورؤية اليمن ومنطوق الرؤية ومستويات التخطيط المعتمدة في الرؤية الوطنية لبناء الدولة والخطة وانواعها والمقارنة بين الخطة التنفيذية والتشغيلية.

كما تطرق الى ما تمثله خطة العام 1446 و1445هـ لمحافظة حجة وعناصر الخطة التنفيذية واهدافها ومعاييرها وخطواتها وصياغة الهدف المرحلي وتوزيع نتائج والنشاط والموازنة والإجراءات ومعايير المؤشرات.