hajjahnews

فعاليات بمحافظة حجة بذكرى الهجرة النبوية

 

الأربعاء، 01 محرم 1445هـ الموافق 19 يوليو 2023

حجة نيوز |وكالة سبأ |

نُظمت بمديريات محافظة حجة فعاليات وأمسيات ثقافية بذكرى الهجرة النبوية 1445هـ.

وأكدت كلمات الفعاليات والأمسيات على عظمة ذكرى الهجرة النبوية وأهمية التعمق في أحداث هذه المناسبة لاستلهام الدروس والعبر وتزكية الإيمان والعقيدة والصبر في إعلاء راية الإسلام وتصحيح مسار وواقع الأمة بالعودة للقرآن ومنهج خاتم الأنبياء.

وأشارت إلى الدور الأساسي لقبيلتي الأوس والخزرج اليمنيتين في استقبال الرسول الأعظم بعد خروجه من مكة المكرمة وتأسيس اللبنات الأولى للدولة الإسلامية.

حيث أكدت الكلمات في مديريتي المغربة وقارة أهمية الاحتفاء بذكرى الهجرة النبوية لاستلهام الدروس والقيم الإيمانية التي غيرت مجرى التاريخ وأصبح المسلمون بعدها قوة عظمى زلزلت عروش المستكبرين في ذلك العصر.

كما أكدت حاجة الأمة اليوم إلى استلهام تلك الدروس والسير على المنهج الذي سار عليه الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم حتى يتحقق النصر والتمكين والعزة لهذه الأمة.

فيما استعرضت الكلمات في وشحة وحرض جانبا من واقع الإسلام والمسلمين قبل وبعد الهجرة وموقف الأنصار المشرف في نصرة الدين الإسلامي والرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.

واعتبرت الهجرة النبوية محطة فاصلة ومشرقة في التاريخ الإسلامي وانطلاقة لتثبيت دعائم الدين ونشره في اصقاع الأرض بعد أكثر من 13 عام من المعاناة التي عاناها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه في مكة المكرمة على يد كفار قريش.

فيما تطرقت الكلمات في مديرية عبس إلى مواقف الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه خلال الهجرة، والتحديات التي رافقت دعوته قبل وأثناء وبعد الهجرة.

وأكدت أهمية عودة الأمة إلى المسار الصحيح والتمسك بالرسالة المحمدية، والتزود بقيم الصمود والصبر من تضحيات النبي الأعظم في مقارعة المستكبرين.

وأشارت كلمات الفعاليتين في خيران المحرق وبكيل المير إلى ان الهجرة النبوية محطة فاصلة نقلت الأمة من مرحلة الذل والهوان إلى مرحلة الحرية والنور والهداية والفتح والنصر المبين.

وتطرقت إلى الدور البارز للقبائل اليمنية في نصرة الرسول الأكرم ونشر الدعوة الإسلامية في أرجاء المعمورة.

تخلل الفعاليات والأمسيات قصائد وفقرات متنوعة.