hajjahnews

إيران تعلن عن مخطط للربط الكهربائي مع روسيا

حجة نيوز – عربي و دولي  – 28 ذو الحجة 1444هـ‏

أعلن وزير الطاقة الإيراني، علي أكبر محرابيان، أنّ هناك مخططاً للربط الكهربائي مع روسيا عبر مساري أذربيجان وأرمينيا.

وقال الوزير الإيراني، في تصريحات لوكالة “إيسنا”، اليوم الأحد، إنّ “هناك مخططاً لربط شبكة الكهرباء الإيرانية بشبكة الكهرباء الروسية عبر مسارين أولهما أذربيجان وثانيهما عبر أرمينيا ومن ثم جورجيا”.

وفي تشرين الثاني / نوفمبر الماضي، أعلن مجلس الوزراء الروسي، أنّ روسيا تناقش مع إيران بناء محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح على الأراضي الإيرانية.

وذكر المجلس في بيان أنّه “يجرى مناقشة مشاركة الشركات الروسية في مشاريع بناء محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية في إيران على أساس التسليم الكامل، بطاقة إجمالية مركّبة لا تقل عن 100 ميغاواط”.

وأضاف المجلس أن ذلك سيكون بالإضافة إلى المشاركة في تنفيذ مشاريع محطات الكهرباء العاملة بطاقة الرياح على الحدود مع أفغانستان وعلى ساحل بحر قزوين الإيراني وذلك على أساس عقود طويلة الأجل تصل إلى 20 عاماً.

وكانت روسيا استضافت الدورة الـ16 للجنة الاقتصادية الروسية الإيرانية المشتركة في الشيشان، خلال الفترة من 29 تشرين الأول/أكتوبر، إلى الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 2022.

وناقشت اللجنة مسائل الطاقة وتطوير حقول النفط الإيرانية وتبادل النفط والغاز بين البلدين، وكذلك مجالات الزراعة والصادرات المتبادلة من المنتجات الزراعية بين البلدين، ومناقشة الاتفاقيات الحالية بين البلدين في هذا الصدد.

كما تناولت العراقيل التي تمنع فتح ممر النقل الدولي “شمال جنوب” الذي يربط روسيا بالمحيط الهندي عبر الأراضي الإيرانية