hajjahnews

إذاعة مونت كارلو: تحركات دبلوماسية روسية لايجاد حل للأزمة اليمنية بالتنسيق مع المنظمة الدولية

حجة نيوز – يمنات :

قالت إذاعة “مونت كارلو” الدولية، إن اتصالات دبلوماسية روسية تجري مع الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، و زعماء الحوثيين حول خطة سلام بين الاطراف المتحاربة في اليمن، تتضمن، تشكيل حكومة وطنية، و ارسال قوات دولية الى البلد العربي الذي يمزقه صراع دام منذ سنوات.

السفارة الروسية بصنعاءو نقل موقع الإذاعة على الانترنت، عن مصدر يمني مطلع، ان السفير الروسي فلاديمير ديدوشكين، عرض في وقت سابق، خطة لحل الازمة في اليمن بتنسيق مع مبعوث الامم المتحدة، اسماعيل ولد الشيخ احمد، في وقت يضاعف فيه حلفاء الحكومة المعترف بها دوليا، ضغوطهم العسكرية على معاقل الحوثيين و الرئيس السابق في المحافظات الشمالية، مع تعثر انعقاد جولة ثالثة من محادثات السلام كانت مقررة هذا الشهر.

و اوضح المصدر، ان المقترح الروسي الاممي، يركز على حل للازمة “تحت مظلة الامم المتحدة”، و قراراتها ذات الصلة بالمسألة اليمنية.

و تتضمن خطة موسكو المحاطة بسرية تامة، هدنة انسانية، و الافراج عن بقية المعتقلين، وفقا لقرار مجلس الامن الدولي 2216، و “ارسال قوات دولية للاشراف على التزام الاطراف بوقف دائم لاطلاق النار”.

لكن الاختراق الاهم الذي تتمناه الامم المتحدة، عبر الخطة الروسية، يتمثل في انتقال الاطراف الى محادثات مباشرة حول القضايا الرئيسة المتعلقة بنزع سلاح المليشيات، و الانسحاب من المدن، في توجه لاجتماعات مختلفة بين اطراف النزاع.

و في مؤشر نحو اختراق من هذا النوع، نص المقترح الروسي على “ان يتم تسليم الاسلحة لقوات من الامم المتحدة، تتولى بدورها فيما بعد تسليمها للجيش اليمني بعد تشكيل حكومة وطنية”.

و تفسر هذه الخطة، خلفية اللقاءات المتعاقبة بين الدبلوماسيين الروس في صنعاء، و الرئيس السابق و زعماء الحوثيين، لكن الكثير من التساؤلات و الشكوك، تدور حول فرص نجاحها، و حدود الدور المتاح لموسكو في احتواء الصراع الدائر الان، الذي خلف نحو 8000 الاف قتيل، و اكثر من ثلاثة ملايين نازح حسب احصاءات محلية.

ولم تتطرق الخطة الروسية المقترحة الى دور للرجل في مستقبل اليمن، بعد ان اجبرته انتفاضة شعبية عارمة عام2011، على التنحي من السلطة التي تشبث بها لاكثر من ثلاثة عقود.

و في اخر لقاء له بالدبلوماسيين الروس، نهاية الاسبوع الماضي، اعرب صالح عن تطلعه لدور روسي من اجل “تسوية شاملة في ضوء المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية والاتفاقات المبرمة بين الأطراف والقوى السياسية اليمنية”، متراجعا عن موقفه الرافض لمحادثات مباشرة مع حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي.

و رغم مناشدات متكررة من حلفاء صنعاء، تحركت موسكو اخيرا بحذر في الصراع الاهلي اليمني، خشية اثارة حفيظة الجيران الخليجيين، لكنها تعمل الان حسب المصادر، بتنسيق مع المبعوث الخاص للامم المتحدة، الموريتاني اسماعيل ولد الشيخ احمد، حيث يرفض الحوثيون وحلفاؤهم مبادرات من الدول الحليفة للرياض، بما فيها الولايات المتحدة.

و تتواصل اللقاءات حول تفاصيل اضافية، بينما تبدو موسكو لحلفاء صنعاء، كضامن لاي تسوية مرتقبة بين الاطراف.

كما لم تتضح أيضا تفاصيل حول الدور المقترح للرئيس عبدربه منصور هادي، بموجب هذه الخطة التي بررت على الارجح، للامم المتحدة تاجيل محادثات السلام التي كانت مقررة هذا الشهر، بهدف التهيئة الجيدة لنقاش مباشر حول القضايا المعقدة.

و امتنع مصدر حكومي عن التعليق بشان المقترح الروسي، لافتا الى “ان الحل الذي لاحياد عنه، هو قرار مجلس الامن 2216”.

و نقلت عن مسؤول سياسي يمني، إن الوسيط الاممي من المرجح ان يستعين في المقابل بوسطاء غربيين لدى الجانب الحكومي والحلفاء الاقليميين، الذين يرون ان الذهاب الى حل توافقي مايزال سابق لاوانه.

و على الرغم من ان خطة موسكو لن تقود سريعا الى تهدئة الصراع، لكنها ستؤرخ لبداية دور روسي صريح في واحدة من اخطر ازمات المنطقة على الملاحة الدولية.