...

بدء دورة حصر وتقييم الأوعية الإيرادية في حجة

 

 

[23/اكتوبر/2021]

وكالة سبأ | حجة نيوز |

عقدت في محافظة حجة، اليوم، دورة تدريبية للجان الميدانية المكلّفة بتنفيذ مشروع وزارتي المالية والإدارة المحلية لحصر وتقييم الأوعية الإيرادية المحلية والمشتركة في المحافظة والمديريات.

هدفت الدورة بمشاركة 40 مشاركاً إلى تنمية قدرات فٍرق الحصر الميدانية في الأجهزة التنفيذية واللجان الميدانية بمديريات: المدينة، ونجرة، وشرس، ومبين ،وكحلان عفار، وبني قيس، في حصر الأوعية وفق الدليل الإرشادي لوزارتي المالية والإدارة المحلية.

وفي الافتتاح، أشار أمين محلي المحافظة، إسماعيل المهيم، أهمية تفعيل دور مكاتب المالية في تحسين وتنمية الموارد المحلية والمشتركة.. مثمنا حرص وزارة المالية على تنمية الموارد، لاسيما في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

وشدد على ضرورة الاستفادة من مخرجات الدورة لتحقيق الأهداف المنشودة، ومناقشة جوانب القصور، ووضع المعالجات المناسبة لها.. لافتا إلى وجود إيرادات لم تحصّل في المديريات.

فيما أشار وكيل وزارة الإدارة المحلية لقطاع الموارد، عباس القاعدي، ومدير الإيرادات الأخرى في وزارة المالية، فارس الصبري، إلى ضرورة تضافر الجهود بما يكفل حصر وتقييم الأوعية الإيرادية.

وأشارا إلى أن الهدف من المشروع إيجاد الحلول لتدني وضعف العديد من الأوعية الايرادية خلال السنوات الماضية والحالية، وعدم توفّر قاعدة بيانات لدى الأجهزة الرقابية.

بدوره، استعرض مدير تنمية الموارد المالية في المحافظة – عضو اللجنة الفنية لحصر الأوعية الإيرادية فهد الحبشي، بحضور مديري مكتب المالية يحيى الوزان والوحدة المحاسبية مجاهد سالم، خطة العمل ومهام اللجنة وآلية العمل والمدة الزمنية، وكيفية تعبئة الجداول الخاصة بعملية الحصر.

وبيّن أن الهدف من المشروع توسيع ورفع كفاءة تحصيل الموارد العامة المحلية والمشتركة، وسُبل تنميتها، وحصر الأوعية الإيرادية المحلية والمشتركة والذاتية، وجميع مصادرها والبيانات والمعلومات المتعلقة بالأوعية.

حضر الدورة ممثلا وزارتي المالية والإدارة المحلية في اللجنة الفنية بالمحافظة أحمد اليعري ومحمد مكرم، وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية والمديريات .