...

نص المحاضرة الرمضانية العاشرة للسيد عبدالملك بدر الدين الحوثي1440هـ

 

المركز الإعلامي بمحافظة حجة –  10 رمضان 1440هـ

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله الملك الحق المبين وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله خاتم النبيين.

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميدٌ مجيد.

وارض اللهم برضاك عن أصحابه الأخيار المنتجبين وعن سائر عبادك الصالحين.

أيها الإخوة والأخوات..

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال، اللهم اهدنا وتقبل منّا إنك أنت السميع العليم وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.

في الحديث على ضوء قول الله سبحانه وتعالى في الآية المباركة: {وَآتِ ذَا القُربىٰ حَقَّهُ وَالمِسكينَ وَابنَ السَّبيلِ وَلا تُبَذِّر تَبذيرًا} تحدثنا في محاضرة الأمس عن بعض ما يدخل في عنوان حق ذوي القربى وتحدثنا بداية الحديث عن الزكاة كعنوان أول في الحقوق فيما يتعلق بالمسكين وابن السبيل.

الإسلام يربينا في تعليماته وفي توجيهاته على أن نحمل كمجتمع مسلم روح الخير والعطاء والإحسان والالتزامات المالية وما يلحق بها على سبيل التطوع باب خير عظيم للإنسان باب بركة ومفتاح خير واسع وسبيل قربة إلى الله سبحانه وتعالى، وعندما يوجهنا الله في هذه الآية المباركة كتوجيه فنجد في آيات كثيرة ترغيبا كبيرا الله جل شأنه هو الذي يعطينا هو خير الرازقين هو الرزاق ذو القوة المتين وهو القائل {وَما أَنفَقتُم مِن شَيءٍ فَهُوَ يُخلِفُهُ ۖ وَهُوَ خَيرُ الرّازِقينَ} الإنسان عندما يعطي عندما يقدم ويقوم بواجباته والتزاماته المالية هو لا يغرم هو لا يخسر إنما هو يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بما يفتح لنفسه به الخير عند الله ويحصل بواسطته على الخير الواسع من الله سبحانه وتعالى. إخراج الزكاة سبب خير وبركة سبب للبركات وللأمطار وسبب لسعة الرزق ولسلامة الأرزاق ولتطهير النفوس وتزكيتها.

الصدقات كذلك سبيل قربة إلى الله أجرها عظيم وواسع وفي نفس الوقت سبب خير لسعة الرزق والبركة ودفع الكثير من الشر عن الإنسان وللحصول على الألطاف الإلهية وكذلك كل أشكال الإنفاق والعطاء التي هي متطابقة مع توجيهات الله وتعليمات الله سبحانه وتعالى وكل أشكال التعاون على البر والتقوى وأشكال الإحسان.

الإحسان عنوانٌ واسع يدخل فيه تفاصيل كثيرة، فعندما نتجه على أساس تعليمات الله سبحانه وتعالى ففي ذلك الخير لنا الخير لك أنت عندما تنفق عندما تعطي وعندما تتزكى نفسك وتحمل نفسية س