hajjahnews

حدث في مثل هذا اليوم ٢١/ابريل

#لا_تنسوا_جرائمهم
#أمريكا_تقتل_الشعب_اليمني

في مثل هذا اليوم وقبل عامين أي بعد أقل من 25 يوم على بدء العدوان السعودي الامريكي

#قصف_جسر_المخادر #إب
في صباح مثل هذا اليوم قبل عامين الموافق 21/4/2015م قامت الطائرات الحربية للسعودية وتحالفها بقصف جسر المخادر والذي كان مكتظاً بالسيارات والدراجات النارية ،واحدى ناقلات الوقود ،وقد نتج عن قصف هذا الجسر سقوط (4) قتلى واخرين جرحى ، وبعد أن شاهد المارة هذه المجزرة هرعوا لإسعاف الجرحى الذين كانوا فوق الجسر ،وفجأة قامت الطائرات الحربية وتحالفها بقصف المسعفين من المدنيين مما ادى الى تناثر أشلاء العديد من المدنيين وإصابة اخرين وتدمير كلي للجسر من احدى الجهتين .
المركز القانوني وثق حالات القتل المباشر للمدنيين والإصابات والأضرار بشهادات الشهود وإفادات أهالي القتلى وإفادات المصابين وبالصور الفوتوغرافية والفيديو والتقارير الطبية .
افادات شهود من اقارب الضحايا :
• الشاهد ( أ- ص – ث ) 30عاماً ، افاد بقوله” عند الساعة التاسعة والنصف صباحاً من يوم الثلاثاء الموافق 21\4\2015م شاهدنا الطائرات تستهدف جسر الدليل بمنطقة المخادر بغارتين وكان عليه عدد من المارة ودراجة نارية سقط على اثر الصاروخ الاول اربعة اشخاص فهرع الناس لإسعافهم وعندما تجمع الناس فوق الجسر لإنقاذ الضحايا وصلت طائرة اخرى قصفتهم فسقط العشرات منهم وكان من ضمنهم احد اقاربي وقد تحول بعضهم اشلاء صغيرة ” وخفنا من اسعافهم حتى لا يحدث قصف اخر حتى وصلت سيارات الاسعاف.

• الشاهد(أ-م) 25عام : افاد بانه في صباح يوم الثلاثاء عند الساعة التاسعة والنصف قصفت الطائرات السعودية الجسر الذي يقع اسفل نقيل سمارة وادى الى استشهاد شخصين كانا على متن دراجة نارية على هذا الجسر، وقد تجمع المواطنين والباعة واصحاب البسطات والمسافرين على الطريق العام للقيام بإسعاف المصابين لتُفاجئهم طائرات السعودية وتحالفها بضربه اخرى ادت الى سقوط العشرات منهم بين قتيل وجريح وتناثرت اشلائهم ، فضلا عن تدمير الجسر تدميرا كليا .

افادات طبــــــــــــــية :
مسؤول الطوارئ في هيئة مستشفى الثورة العام بمدينة إب افاد عن تلقيه نبأ استهداف الغارات لجسر الدليل ، وبعدها ذهبت القليل من سيارات الاسعاف لشحة المشتقات النفطية فأوصلت عشرات الحالات المصابة للمستشفى كان منهم عدد (20) وصلت جثث هامدة ومتفحمة واشلاء بشرية ،ومن ضمنهم اطفال حيث تتراوح اعمار القتلى ما بين 12سنة إلى 30 سنة ، كما استقبل المستشفى ايضاُ عدد (30) مصابين بجروح بعضها خطيرة وتتراوح اعمارهم بين 11 سنة إلى 40 سنة ،كما تفاوتت اصابتهم بإصابات مختلفة كالحريق والشظايا وبتر الأعضاء .والبعض منهم مات بإصابته. كما افاد ان المستشفى اطلق نداء استغاثة للتبرع بالدم لكثر الحالات المصابة وافاد ان المستشفى نتيجة للحصار المفروض على اليمن يفتقر الى الادوية والمستلزمات الطبية الامر الذي يتسبب بتدهور الحالة الصحية للمصابين والمرضى.
نتائج ما خلفه القصف من ضحايا واضرار: :
– الضحايا:
وثق المركز القانوني ما نتج عن القصف من ضحايا واضرار حيث سقط على إثره (18) قتيل منهم (اطفال ونساء كما اصيب (26) بجروح مختلفة وبياناتهم وفقا للملحقين رقم (1، 2).

الاضـــــــــــــرار:
1- تدمير جسر الدليل الواقع في بداية نقيل سماره مديرية المخادر ذات الاهمية الكبيره باعتباره يقع في طريق عام ووحيد يربط محافظتي اب وتعز بالعاصمة صنعاء وتمثل عملية استهدافه تعطيل لمصلحه عامه له تاثير مباشر ومانع من حركت وتنقل المواطنيين بين المديريات وكذا من والى المحافظة.
2- تدمير منازل تقع بجانب الجسر من اسفل عبارة عن صفيح ومخيمات يسكنها قرابة خمسون اسرة الفقراء من المهمشين الذين سقط العديد منهم بين قتيل وجريح وشردت بقية الاسر.
3- تدمير شبكة مياه للشرب والري لمنطقة المخادر المارة من جانب الجسر.
4- تعطيل عدد من السيارات والدراجات النارية كانت على الجسر.

المركز القانوني للحقوق والتنمية