hajjahnews

الاطلاع على الوضع الإنساني في مديرية عبس بحجة

 

الاحد، 06 ذو القعدة 1443هـ الموافق 05 يونيو 2022

وكالة سبأ |حجة نيوز |

اطّلع مدير فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية في حجة، علان فضائل، ونائب مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، اندريا نويس، على الوضع الإنساني في مديرية عبس.

كما اطّلعا ومعهما مسؤولا التواصل الإنساني بالأوتشا، خليل البري، والعلاقات الحكومية، الدكتور نجيب المنصور، ومدير مكتب الأوتشا في المحافظة، أحمد هادي، على آلية صرف الغذاء للمستفيدين في مخزن بني المشطا.

واستمعوا من مدير البرامج في برنامج الأغذية العالمي، محمد أخلاق الرحمن، إلى شرح حول الخدمات التي يقدمها البرنامج في قطاع الغذاء عبر شريكه منظمة “دي ار سي” للنازحين والمتضررين.

واطّلع الزائرون على وضع الأسر النازحة في أكواخ مخيم بني المشطا، ومعاناتهم واحتياجاتهم لأبسط مقوّمات العيش من مأوى وغذاء وصحة ومياه، وكذا احتياج النازحين المتضررين من الأمطار، واستمعوا من مندوب فرع المجلس الأعلى في المديرية، محمد مغاص، إلى إيضاح عن عدد الأسر المحرومة من المأوى والغذاء.

إلى ذلك تفقّد فضائل ونويس، مستوى تقديم الخدمات في المركز المجتمعي بالمديرية الذي تديره مؤسسة روابي النهضة بدعم المفوضية السامية، واستمعوا من مدير المركز، محمد العقاري، إلى شرح حول طبيعة الخدمات المقدّمة للنازحين والمتضررين، جراء الوضع الراهن والفجوات المطلوب التدخل فيها لتغطية جوانب الاحتياج.

واطلع مدير فرع المجلس الأعلى ونائب مدير مكتب الأمم المتحدة على الوضع الصحي في المستشفى الريفي بمديرية عبس.

واستمعا من مدير المستشفى، الدكتور علي الأشول، إلى شرح حول طبيعة الخدمات المقدّمة لمرتاديه من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة، ما أصبح يشكل ضغطاً يفوق قدرة المستشفى وكادره الطبي في تقديم الخدمات الطبية في ظل إمكانيات وموارد محدودة.
وأشار الأشول إلى حاجة المستشفى للدعم من قِبل شركاء العمل الإنساني بما يعزز من دوره، واستمراره في تقديم الخدمات الطبية للنازحين والأسر الأشد فقراً.

من جانبه، نوّه مدير فرع مجلس الشؤون الإنسانية بحجة بحرص الأوتشا على تلمس معاناة النازحين عن كثب، والاطلاع على الاحتياج والمعاناة الكبيرة، وسط انعدام شبه تام لمقوّمات الحياة الضرورية، وتدخلات محدودة من قِبل شركاء العمل الإنساني التي لم تغطِّ سوى جانب من الاحتياج.

وأعرب عن تطلّعاته لتلبية احتياج النازحين والمتضررين من خلال حشد الجهود للحصول على المنح اللازمة لتغطية الاحتياج والتخفيف من معاناة الأسر النازحة.

بدورها، عبّرت نائب مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية عن ألمها لما شهدته من تردي للوضع الإنساني للنازحين والاحتياج الذي يستدعي تدخلاً عاجلاً في مختلف القطاعات للإسهام في التخفيف المعاناة الإنسانية.

وأكدت أنها ستعمل على نقل ما شاهدته من مأساة لإدارتها بغية الاضطلاع بدورها الإنساني في المناصرة ونقل معاناة نازحي المديرية للدول المانحة للحصول على التمويلات اللازمة.

وعبّرت نويس عن تقديرها للتسهيلات التي قدّمتها قيادتا المحافظة والمجلس الأعلى خلال زيارتها الأولى لمحافظة حجة .. مؤكدة أنها ستعمل جاهدة على الإسهام في تخفيف معاناة النازحين.

رافقهما خلال الزيارة مديرا إدارتي المنظمات والمعلومات في فرع المجلس الأعلى، محمد المختار وعدنان الحوري.